ما هي الأسباب الشائعة لمذاق معدني في فمك؟
مشورة الخبراء حول ما قد يسبب هذا الطعم الغريب
مشورة الخبراء حول ما قد يسبب هذا الطعم الغريب
  • منوعات

هل طعم فمك مثل العملات القديمة؟ يمكن أن يكون عسر الذوق ، وهو تغيير في حاسة التذوق ، من الآثار الجانبية لمجموعة متنوعة من المشكلات الطبية. و "الفم المعدني" ، وهو مظهر شائع من خلل التعرق ، أكثر شيوعًا مما تعتقد.

دونالد فورد ، دكتوراه في الطب ، ماجستير في إدارة الأعمال ، رئيس قسم طب الأسرة في كليفلاند كلينك ، يستعرض الأسباب التي تجعلك تشعر بطعم معدني في فمك - وماذا تفعل حيال ذلك.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

مراهقة حسناء أحبرها والدها على الزواج من صديقة العجوز.. وعندما دخل معها غرفة الزوجية حدثت المفاجأة التي لم تخطر على بال أحد!

كاميرات مراقبة ترصد جريمة جنسية تهز البلاد

"الخيانة وعدم الإحترام".. أسباب صادمة وراء طلاق نجم طيور الجنة الوليد مقداد من زوجته نور غسان

إحذر.. طعام تأكله باستمرار قد يتسبب بإصابتك بالعمى

شاهد.. مشادة على الهواء بين إلهام شاهين والمذيع تامر أمين

بسمة وهبة.. خسرت زوجها الملياردير السعودي بعد خلعها الحجاب وهذا سر هروب نجلها الأكبر في ليلة الدخلة

جمالها أسطوري.. أشهر فنانة مصرية عاشت مزدوجة الديانة و أجاز لها الشعراوي الصلاة دون وضوء .. لن تصدق من تكون ؟

فوائد عجيبة للزيتون الأسود..وهذا مايفعلة بأجسامنا

مش أحمد عز.. الفنانة زينة تعلن أخيراً خطوبتها على هذا الممثل.. أول تعليق منه

هكذا أجابت سعاد حسني على ميرفت أمين عن إنجابها.. ذكرى ميلاد السندريلا

لماذا طعم فمي مثل المعدن؟ يمكن أن يشير الطعم المعدني إلى مرض خطير ، مثل مشاكل الكلى أو الكبد ، أو مرض السكري غير المشخص أو بعض أنواع السرطان. لكن هذه الأسباب غير شائعة وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى.

إذا كنت بصحة جيدة ، فعادة ما يكون سبب هذا اللون المعدني حميدًا. يقول د. فورد: "إذا كان طعم معدني في فمك هو شكواك الوحيدة ، فقد يكون السبب واحدًا من عدة".

نظافة الفم السيئة إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط بانتظام ، فقد تكون النتيجة مشاكل في الأسنان واللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم السن والتهاب الأسنان. يمكن التخلص من هذه الالتهابات بوصفة طبية من طبيب الأسنان.

يقول الدكتور فورد: "عادة ما يختفي طعم المعدن بعد زوال العدوى".

الدواء الموصوف يوضح الدكتور فورد: "يمكن لبعض الأدوية أن تسبب طعمًا معدنيًا لأن جسمك يمتص الدواء ثم يخرج في اللعاب". تشمل هذه الأدوية:

المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين وميترونيدازول والتتراسيكلين. الوبيورينول ، دواء النقرس. أدوية ضغط الدم ، بما في ذلك كابتوبريل. الليثيوم ، والذي يستخدم لعلاج بعض الحالات النفسية. ميثازولاميد ، ويستخدم لعلاج الجلوكوما. ميتفورمين ، دواء السكري.

الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم ، مثل مضادات الاكتئاب ، يمكن أيضًا أن تكون السبب في الذوق المعدني لأنها تغلق براعم التذوق لديك ، مما قد يؤثر بدوره على حاسة التذوق لديك.

الفيتامينات أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تسبب الفيتامينات المتعددة المحتوية على معادن ثقيلة (مثل الكروم والنحاس والزنك) أو العلاجات الباردة (مثل مستحلبات الزنك) طعمًا معدنيًا. وكذلك الفيتامينات السابقة للولادة والحديد أو مكملات الكالسيوم.

عادة ، يختفي الطعم بينما يعالج جسمك الفيتامينات أو الأدوية. "إذا لم يكن الأمر كذلك ، تحقق من جرعتك وتأكد من أنك لا تتناول الكثير" ، كما ينصح الدكتور فورد.

الالتهابات يمكن لبعض الأمراض المؤقتة أن تغير من حاسة التذوق لديك ، مما قد يجعلك تتذوق المعدن:

نزلات البرد. التهاب الجيوب الأنفية. التهابات الجهاز التنفسي العلوي. عادة ما يختفي الطعم عندما تختفي العدوى ، لذا خذها بسهولة وتماثل للشفاء سريعًا.

معالجة السرطان المرضى الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي - خاصة لسرطانات الرأس والرقبة - قد يواجهون مجموعة من التغييرات في الذوق والشم ، بما في ذلك الطعم المعدني الذي يشار إليه أحيانًا باسم "الفم الكيميائي".

تشير الدراسات إلى أن الزنك وفيتامين د قد يساعدان في مكافحته ، على الرغم من استمرار البحث.

الحمل إلقاء اللوم على الهرمونات: عسر الذوق شائع بشكل خاص أثناء الحمل. بالنسبة لبعض الأمهات الحوامل ، هذا يعني الرغبة الشديدة في تناول المخللات والآيس كريم ، بينما بالنسبة للآخرين ، قد يعني ذلك طعمًا معدنيًا أو حامضًا لا يمكن تفسيره.

رغم ذلك ، هناك أمل. يقول الدكتور فورد: "عادةً ما يكون خلل التعرق في أسوأ حالاته في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، لذا مع تقدم حملك ، يجب أن يتلاشى الطعم المعدني."

الخرف تتضاءل براعم التذوق لدى كل شخص مع تقدم العمر ، ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين بالخرف ، قد يتم التعجيل بهذه التغييرات نتيجة للتغيرات في الدماغ. في بعض الأحيان ، يبدأ تذوق الطعام بشكل مختلف عما كان عليه في السابق ، وهو ما يسميه الأطباء "تشوهات التذوق".

يوضح الدكتور فورد: "ترتبط براعم التذوق عن طريق الأعصاب بالدماغ ، ويمكن أن تحدث تشوهات التذوق عندما لا يعمل جزء الدماغ المرتبط بالذوق بشكل صحيح".

الحساسية يمكن أن يكون الطعم المعدني في فمك من الآثار الجانبية للحساسية الغذائية ، خاصةً مثل المحار أو المكسرات. إنها علامة مبكرة على الحساسية المفرطة ، والتي يمكن أن تكون مميتة.

إذا كان لديك (أو تشك في إصابتك) بمثل هذه الحساسية ، فتحدث مع طبيبك حول ما يجب عليك فعله في حالة حدوث رد فعل تحسسي - قبل حدوثه.

التعرض للمواد الكيميائية يمكن أن يؤدي استنشاق مستويات عالية من بعض المواد إلى طعم معدني.

المبيدات الحشرية: قد يكون الطعم المعدني في فمك علامة على أنواع معينة من التسمم بالمبيدات.

الرصاص: يوجد غالبًا في الطلاء المحتوي على الرصاص وغبار الطلاء والتربة الملوثة بتقشير الطلاء ، وهذا العنصر الكيميائي له عدد من المصادر الأخرى أيضًا ، بما في ذلك الماء والفخار وبعض مستحضرات التجميل.

الزئبق: يرتبط عادةً بالأسماك والمأكولات البحرية الأخرى ، ويمكن أيضًا العثور على هذا المعدن السام في مواقع البناء وفي موازين الحرارة القديمة.

يقول الدكتور فورد: "يمكن أن تسبب هذه المواد الكيميائية مخاوف صحية كبيرة ، لذلك إذا تعرضت لها ، سترغب في زيارة الطبيب على الفور". "يجب أن يختفي الطعم المعدني في فمك بمجرد علاج الحالة الأساسية."

طعم معدني و COVID-19 لطالما عرف الأطباء أن فقدان حاسة التذوق والشم من الآثار الجانبية المحتملة لـ COVID-19 - لكن بعض الأشخاص أبلغوا أيضًا عن طعم معدني.

يقول الدكتور فورد: "عادةً ما يتحلل الفم المعدني من تلقاء نفسه بمجرد معالجة السبب الأساسي ، ولكن يمكن أن يستمر الطعم المعدني الناجم عن COVID-19 في الفم لأسابيع أو حتى أشهر بعد تعافيك من الفيروس".

نصائح لمنع الطعم المعدني يوصي الدكتور فورد بالخطوات التي يمكنك اتخاذها بنفسك لتقليل الفم المعدني.

حافظ على نظافة الفم الجيدة ، بما في ذلك التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط وكشط اللسان ، للحفاظ على صحة فمك.

ابق رطبًا لمنع جفاف الفم ، والذي يمكن أن يسبب طعمًا معدنيًا.

استبدل أدوات المائدة المعدنية وزجاجات المياه ، والتي يمكن أن تجعل المذاق المعدني أسوأ. جرب الإصدارات الزجاجية أو البلاستيكية أو الخزفية بدلاً من ذلك.

اشطف فمك قبل تناول الطعام باستخدام محلول صودا الخبز والماء الدافئ. يمكن أن ينظم توازن درجة الحموضة في فمك ويساعد على تحييد الحمض - بما في ذلك الطعم المعدني الإجمالي.

الإقلاع عن التدخين ، لأن السجائر قد تؤدي إلى تفاقم طعم المعدن (من بين الآثار السلبية الأخرى على صحتك).

مص الثلج ، سواء كان مكعبات أو رقائق أو كرات ثلج غير محلاة.

ضع حبة نعناع أو علكة - فقط تأكد من خلوها من السكر!

تناول الأطعمة التي يمكن أن تحجب طعم المعدن.

الفواكه الحمضية وخاصة عصائر الليمون الحامض.

الأطعمة الحامضة ، مثل المخللات والأشياء الأخرى التي تحتوي على الخل.

المُحليات ، مثل شراب القيقب (الذي يجب استخدامه بكميات صغيرة).

مهما فعلت ، لا تهمل أصل المشكلة.

يحث الدكتور فورد: "إذا كان لديك طعم معدني مستمر في فمك ، فلا تحاول فقط إخفاء الأعراض". "تحدث مع طبيبك ، الذي يمكنه تحديد ما إذا كنت تعاني من مرض أو حالة خطيرة ويساعدك على اتخاذ خطوات لمعالجة السبب الكامن وراء ذلك."

المصدر: Cleveland clinic